الثلاثاء 8 آذار (مارس) 2016 الرئيس التشادي يصل الخرطوم ويدخل في مباحثات مع البشير

الخرطوم 8 مارس 2016 ـ وصل الرئيس التشادي إدريس ديبي الخرطوم، الثلاثاء، في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع نظيره السوداني عمر البشير، تتناول ملفات التعاون الثنائي ووضع القوات المشتركة بين البلدين، بجانب الأوضاع في ليبيا وجنوب السودان.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
البشير وديبي (إرشيف)

واستقبل البشير، الرئيس التشادي إدريس ديبي بمطار الخرطوم، وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم إلى جانب أعداد من الجالية التشادية بالسودان.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين إسماعيل، في تصريحات صحفية إن الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتطورة بين الخرطوم وانجمينا.

وأضاف أن الرئيسين سيعقدان جلسة مباحثات بالقصر الجمهوري، وقال إن المباحثات ستتناول التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فضلا عن التبادل التجاري وكيفية استفادة تشاد من ميناء بورتسودان.

وأوضح وزير الدولة بالخارجية أن المباحثات ستتطرق الي ملفات التعاون الثنائي ووضع القوات المشتركة بين البلدين ومساهمتها في تأمين الحدود المشتركة بجانب الأوضاع في ليبيا ودولة جنوب السودان، مشيدا بمواقف تشاد الداعمة للسودان في المحافل الاقليمية والدولية.

وقال إسماعيل إن البشير هنأ الرئيس ديبي بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الأفريقي.

وينتظر أن يغادر كل من البشير وديبي إلى الرياض يوم الأربعاء، للمشاركة مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في ختام مناورات “رعد الشمال” العسكرية، يوم الخميس، بحفر الباطن شمالي المملكة العربية السعودية.

March 8, 2016